بكالوريوس تكنولوجيا الوسائط المتعددة

 الخطة الفصلية  الخطة الدراسية  ملف المساق


إن التطور العلمي الهائل والسريع في السنوات الأخيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات ونظمها قد شجع إدارة الكلية الجامعية العلوم والتكنولوجيا على افتتاح تخصص في هذا المجال، وحيث أن فلسفة الكلية الجامعية تقوم على دعم المجتمع الفلسطيني بالكفاءات العلمية التكنولوجية التقنية التي تساعد على تطوره فقد ارتأت إدارة الكلية افتتاح بكالوريوس تكنولوجيا الوسائط المتعددة الذي يؤهل الخريجين ليكونوا رواداً في هذا المجال، يعتمد عليهم الوطن في الرقي والتطور خاصة أنه لا يوجد مثل هذا التخصص في محافظات غزة من حيث الخطة الدراسية ومساراتها بشكل عام ومسار برمجة الألعاب بشكل خاص ، كما أنه يعتمد على إكساب المهارات التقنية بنسبة تزيد عن تلقين المعلومات.


المساهمة في تأهيل الكوادر الوطنية في مجال تكنولوجيا الوسائط المتعددة لتقديم خدمات مهنية بمستوى عالي ضمن ضوابط علمية ومهنية، وذلك بهدف الإسهام في تنمية المجتمع وتحقيق متطلباتها، بالإضافة الى تزويد السوق المحلي بذوي المهارات المرتبطة باحتياجات سوق العمل من متخصصين في تكنولوجيا الوسائط المتعددة وبرمجة الألعاب، والمشاركة الفعالة مع مختلف قطاعات ومؤسسات المجتمع المحلي في تحقيق أهداف التنمية في فلسطين.


• تزويد الدارسين بالأساسيات المعرفية الإدارية والتكنولوجية والإعلامية اللازمة لتنمية شخصياتهم في مراحل التعليم المتعددة وتطوير قدراتهم ومساعدتهم على النماء والتكيف في ظل التطور المتسارع.
• تنمية وتنشيط القدرات الإبداعية والتطبيقية في مجالات تكنولوجيا الوسائط المتعددة.
• مواكبة التطور العلمي في تهيئة متطلبات الدراسة في القسم الذي يعكس متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.
• تمكين الطالب من اكتساب عدد كبير من مهارات الوسائط المتعددة ليتمكن من إشغال عدد كبير من الوظائف.
• إعداد طلبة مميزين على صعيد الأنشطة والفعاليات والتي تتيح لهم الفرصة لعرض إنجازاتهم من خلال المساقات الدراسية.
• العمل على كشف إبداعات الطلبة المختلفة وذلك من خلال المسابقات الثقافية والمتخصصة في مجالات التصميم العلمي والتي تنظمها مؤسسات من خارج الجامعة.


• تعريف الطالب بأساسيات استخدام الوسائط المتعددة في نقل المعرفة بمختلف أنواعها.
• إكساب الطالب مهارات تحليل متطلبات إنشاء مشاريع وسائط متعددة والألعاب والأفلام المختلفة.
• إكساب الطالب المهارات الأساسية في التصوير والإخراج والمونتاج.
• تأهيل الطالب لاستخدام برامج متخصصة في تصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد وإعداد سناريوهات مختلفة للألعاب.
• تأهيل الطالب لاستخدام الأدوات والبرامج المتخصصة في معالجة الصورة، الصوت، والفيديو.
• استغلال المهارات الفنية والتقنية في إنتاج وتطوير الوسائل التعليمية.
• استخدام التقنيات المختلفة التي تساعد على تصميم أو برمجة الألعاب .


• اعتماد أحدث المناهج الأكاديمية العالمية في تدريس مساقات تكنولوجيا الوسائط المتعددة من خلال المسارات المختلفة وكسب المهارات اللازمة لمباشرة العمل بعد التخرج.
• التدريب التطبيقي والميداني للطلبة داخل الجامعة وفي المؤسسات والشركات المختلفة في سائر مجالات تكنولوجيا الوسائط المتعددة وهو ما سيمكن الطالب من التعرف على متطلبات سوق العمل المختلفة وكيفية التعامل معها كمتخصص واكتساب الخبرة في هذا المجال.
• يمتاز البرنامج بوجود العديد من المختبرات المجهزة بأحدث الأجهزة والتي تم تجهيزها بهدف صقل مهارات الطلبة في مجال الدراسة ومختلف مجالاته التطبيقية.
• المزاوجة بين التكنولوجيا الحديثة، والأسس والأساليب التقليدية والنظرية في العملية التعليمية، واستخدام الوسائل الالكترونية كوسيلة حديثة من وسائل التواصل بين الطالب والمحاضر بحيث يتمكن الطالب من التواصل مع المحاضر خارج أوقات الدوام.

يؤمل من الخريجين في هذا التخصص بشكل عام القيام بمهارات وأعمال ذات علاقة بقدرته الذهنية على الفهم والتعلم مع تمكنه من اكتساب عدد كبير من المهارات والمعارف العملية و المهنية مع عدم إغفال مهارات الاتصال و التواصل في البرنامج لما لها من أثر بالغ للحياة العملية للخريج وهي على النحو التالي:


1. تصميم مختلف أنواع الوسائط المتعددة 2D, 3D.
2. تجربة المستخدم وأنماط التصميم.
3. تصميم وبرمجة الألعاب وتصديرها على مختلف أنواع الشاشات.
4. تصميم الأفلام والرسوم المتحركة.
5. تطبيقات الوسائط المتعددة لمختلف أنواع الأجهزة.
6. التحكم في المؤثرات الصوتية وتفاعلها مع التصميم المتحرك .
7. مهارات العمل الحر والتربح من الإنترنت .
8. أفراد ذوي سمات ريادية ويتمتعون بالجانب المهاري لرواد الأعمال.
9. أفراد ذوي قدرات متميزة لإدارة المشروعات الصغيرة.


1. التعرف إلى الطرق الحديثة في تصميم الوسائط المتعددة مع أخذ متطلبات البرمجيات بعين الاعتبار.
2. التعرف إلى الطرق الحديثة في تصميم الالعاب الالكترونية مع أخذ متطلبات البرمجيات بعين الاعتبار.
3. التعرف إلى الطرق الحديثة في تصميم الحركات والتفاعل مع أنظمة الصوت والاضاءة.
4. التعرف إلى مواقع العمل الحر وعبر الإنترنت.
5. التعرف إلى آليات التسويق الإلكتروني وأنظمته.
6. التعرف إلى الأنظمة التي تدعم نقل الصوت والتحريك التفاعلي عبر شبكات الشبكات السلكية واللاسلكية.
7. التعرف إلى كيفية ادارة المشاريع الحاسوبية وتصميم صفحات الويب التفاعلية.

 

Back to Top