مرئي: سلسلة محاضرات وورد برس
1 أبريل 2015 – 11:40 م | أضف مشاركة

بفضل الله تعالى وتوفيقه، بدأت تصوير ونشر سلسلة محاضرات إدارة محتويات الويب (التركيز على وورد برس) على قناتي على يوتيوب.
يمكنكم متابعتها حيث يتم نشر المحاضرات تباعا.

أكمل قراءة الموضوع »
مساقات

يمكنك من خلالها متابعة مساقاتي المختلفة و الاستفادة من المصادر العلمية المتاحـة فيها

مسميات وظيفية

عدد من المسميات الوظيفية التي أشغلها و شغلتها في إطار عملي الوظيفي

آراء & قضايا

تصنيف اعرض من خلاله مجموعة من آرائي حول قضايا معينة أو أخبار منتشرة في واقعنـا.

دورات تدريبيـة

تفصيل للدورات التدريبية التي أقدمها حيث المادة العلمية و المواعيد و غير ذلك

بنك الامتحانات

مجموعة كبيرة من امتحاناتي التي اختبرت بها طلبتي أوفرها خدمة لطلبتي و لطلاب العالمين

أنت موجود في: الرئيسية » مساقات » البرمجة الشيئية 2012 للدبلوم

البرمجة الشيئية 2012 للدبلوم

 

يهدف هذا المساق إلى تقديم الطالب لمفاهيم البرمجة الشيئية باستخدام لغة جافا مع إعطاءه القدرة على تمييز قدراتها مقارنة بأساليب البرمجة السابقة و يتمركز المساق حول المفاهيم الأساسية للبرمجة الهدفية و هي الأصناف (Classes) و الكائنات(Objects) مع كافة المصطلحات المتعلقة بهذين المفهومين الأساسيين من (Encapsulation) و (Abstraction) و يدخل في ذلك التوارث (Inheritance)  و تعدد الأشكال (Polymorphism) و (Overloading) و  (Overridden).

التوصيف التفصيلي للمساق:

رقم الأسبوع

المادة المقررة

الأسبـــوع الأول

·
مقدمة للمساق و قواعده التعامل في المحاضرات

·
مراجعة لمفاهيم البرمجة الأساسية

·
ما هي البرمجة الشيئية ؟

·
أمثلة من الواقع عليها ؟

·
ما الفارق بينها و بين أساليب
البرمجة الأخرى؟

الأسبوع الثـاني

·
ما هو الصنف (Class ) ؟

·
و ما هو الكائن (Object) ؟

·
كيف يتم التعامل معهما من خلال لغة
جافا ؟

·
التعامل مع الدوال (Methods) كسلوك
للأصناف.

الأسبوع الثـالث

·
ما هي Access modifier ؟

·
تطبيق عدد من البرامج مع شرحها و إعطاء فرصة للطالب للتدريب.

الأسبوع الرابــع

الأسبوع الخامس

·
توفير مجموعة من التطبيقات بمستويات مختلفة على البرمجة الشيئية
يقوم الطلاب ببرمجتها بأنفسهم ثم يقوم المدرس بالتصحيح و التعليق على أبرز
أخطاءهم.

·
و من هذه التطبيقات ما يلي :

1.
كيفية عمل Array of objects

2.
تطبيق “دفتر التليفونات” من خلال البرمجة الشيئية

·
الامتحان النصفي (العملي) الأول و يكون في المحاضرة الأخيرة
من الأسبوع السابع.

الأسبوع السادس

الأسبــوع السابع

الأسبوع الثامن

·
تتركز هذه الفترة على شرح مفهوم التوارث Inheritance و اختبار مدى استيعاب الطالب له و فهمه.

·
شرح تأثير التوارث على الـ Access
Modifiers

·
شرح مفهوم (Overloading) و الـ (Overridden) مع شرح الفارق
بينهما.

·
في نهاية الأسبوع العاشر (الامتحان النصفي)

الأسبوع التاسع

الأسبوع العاشر

الأسبوع الحادي عشر

·
مراجعة الامتحان النصفي و حل مشاكل الطلبة

·
تدريبات شاملة على التوارث يقوم الطالب
ببرمجتها بنفسه مع متابعة المدرس له و التعليق على أهم الأخطاء و إصلاحها.

الأسبوع الثاني عشر

·
شرح مفهوم تعدد الأشكال Polymorphism , و مدى أهميته.

·
شرح و تطبيق كيفية التعامل معه من خلال
لغة جافا

·
تطبيق هذا المفهوم من خلال تطبيق أو أكثر ثم إعطاء الفرصة
للطلاب للتفاعل مع هذا المفهوم.

الأسبوع الثالث عشر

·
تدريبات شاملة على تعدد الأشكال يقوم الطالب ببرمجتها بنفسه مع متابعة
المدرس له و التعليق على أهم الأخطاء و إصلاحها.

الأسبوع الرابع عشر

·
مراجعة و مناقشة مشاريع الطلبة

المادة العلمية:

الوحدة

تحميل المادة العلمية

تحميل برامج إضافية

الواجبات و التعيينات

مراجعة لمفاهيم البرمجة

PPT+Projects

مفاهيم أساسية للبرمجة الشيئية

PPT+Projects

التعيين الأول

مصفوفات من الكائنات

PPT+Projects

التعيين الثاني

الوراثة

PPT+Projects

التعيين الثالث

تعدد الأِشكال

PPT+Projects

الدرجات و التقييم:

نتائج امتحان عملي نصفي للطالبات 2012

نتائج امتحان عملي نصفي 2 للطلاب 2012

نتائج امتحان عملي نصفي 2 للطالبات 2012

النتائج النصفيـة للطالبات 2012 جديد

النتائج النصفيـة للطلاب  2012 جديد

امتحانات سابقة:

لا يوجد


القسم : مساقات |
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Wordpress Googlebuzz Myspace Gmail Newsvine Favorites More

المشاركات 6 في : “البرمجة الشيئية 2012 للدبلوم”


  1. 1
    m قال:

    السلام عليكم استاذ………
    ممكن لو سمحت كود sql لجلب صافي الراتب لموظفين بيشتغلو في دائرة معينة ؟؟؟؟؟؟
    الرجاء الرد
    مشكور

    • 1.1
      Mahmoud R. Alfarra قال:

      صافي الراتب يحتاج لمعادلة

      عالعموم هي جملة SQL عادية و لكن عندما تطلب salary تطلبه من خلال المعادلة الموجودة معك

      اعذرني على الاختصار لضيق الوقت

  2. 2
    Hmada قال:

    مسسسآء الخير ..

    كيفكَـ حآلكـ يآ إآسـآذ ..

    تعين البرمجة الشيئية في عندي مشكله في المصفوفه كيف بدنا نعمل ADD للأب والابنـآء ..

  3. 3
    f قال:

    السلام عليكم
    لوسمحت ياأستاذ اذابإمكانك تنزيل حل الإمتحان النصفي الثاني تنزله
    ضروري